ما هو تصميم UX / UI؟
1- ما هو تصميم تجربة المستخدم UX (User experience)؟
تصميم تجربة المستخدم (UX) هو العملية التي تستخدمها فرق التصميم لإنشاء منتجات توفر تجارب مفيدة وذات صلة للمستخدمين. يتضمن ذلك تصميم العملية الكاملة للحصول على المنتج ودمجه ، بما في ذلك جوانب العلامة التجارية والتصميم وسهولة الاستخدام والوظيفة.
2- ما هو تصميم واجهة المستخدم UI (User interface) ؟
يدور تصميم واجهة المستخدم (UI) حول إنشاء واجهات مع التركيز على التصميم والتفاعل. هدف مصمم واجهة المستخدم هو إنشاء واجهة يجدها المستخدم سهلة الاستخدام وممتعة من الناحية الجمالية.
UX VS UI : ما الفرق؟
عندما نتحدث عن UX و UI ، نشير إلى مفهومين منفصلين يلبيان أهدافًا مختلفة. على الرغم من ارتباطهما - وسرعان ما سترى كيف - فأنت بحاجة إلى فهم الاختلافات بينهما لاستخدامهما بشكل صحيح.
وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي لشركة Maze ، جوناثان ويداوسكي ، فإن تصميم واجهة المستخدم "هو عملية تحويل الإطارات السلكية إلى واجهة مستخدم رسومية مصقولة." في المقابل ، يتطلب تصميم تجربة المستخدم "فهم الرحلة الإجمالية للمستخدمين وتحويلها إلى منتج".
بمعنى آخر ، إذا كنت تصمم منزلًا ، "ستكون تجربة المستخدم هي الأساس ، بينما ستكون واجهة المستخدم هي الطلاء والأثاث."
هناك طريقة أخرى للتفكير في الاختلافات بين تصميم UX و UI وهي النظر إلى مخرجات كلا العمليتين:
* "تبدأ تجربة المستخدم بمشكلة وتنتهي بإطار سلكي أو نموذج أولي. دور مصمم UX هو فهم رحلة العميل. وهذا يعني فهم الجمهور المستهدف ، وإجراء مقابلات مع العملاء ، وتحديد تدفقات المستخدمين ، وإجراء اختبار المستخدم.
يدور تصميم واجهة المستخدم حول استخدام الطباعة والصور وعناصر التصميم المرئي الأخرى لتحويل الواجهة الأساسية إلى شيء سهل الهضم وقابل للاستخدام. يركز مصمم واجهة المستخدم على كيفية اتصال الألوان والطباعة والصور الخاصة بتصميم ما بالعلامة التجارية للمنتج ". * - جوناثان ويداوسكي ، الرئيس التنفيذي لشركة Maze والمؤسس المشارك
على الرغم من وجود اختلافات رئيسية بين UX و UI ، تعمل هاتان العمليتان جنبًا إلى جنب مع مصمم المنتج. كما يوضح جوناثان ، "لا ينبغي أن نتحدث عن تجربة المستخدم مقابل واجهة المستخدم. بدلاً من ذلك ، يجب أن يكونا UX و UI لأنهما يتداخلان ويكملان بعضهما البعض ".
10 إرشادات تصميم واجهة المستخدم
يتطلب إنشاء واجهة مستخدم ناجحة تطبيق مجموعة من إرشادات ومبادئ التصميم. هناك العديد من المبادئ المعروفة التي يجب وضعها في الاعتبار ، مثل القواعد الذهبية الثمانية لتصميم واجهة المستخدم من Ben Shneiderman.
في هذا القسم ، سنلقي نظرة على 10 إرشادات لتصميم واجهة المستخدم من Nielsen و Molich ، وهي نسخة محدثة من مبادئ Shneiderman وهي المعيار الذهبي عندما يتعلق الأمر بضمان تلبية تصميماتك لجميع المتطلبات.
1- وضوح حالة النظام :
يجب أن تقدم الأنظمة التغذية الراجعة المناسبة في غضون فترة زمنية معقولة. على سبيل المثال: عندما ينقر المستخدم على زر ، فإنه يغير لون الخلفية وكذلك الخط.
2- المطابقة بين النظام والعالم الحقيقي :
استخدم لغة مألوفة يمكن أن يفهمها جمهورك المستهدف. صمم واجهة المستخدم الخاصة بك باستخدام الرموز والعناصر التي تتعلق بالعالم الحقيقي. على سبيل المثال: أضف رمز عدسة مكبرة إلى شريط البحث.
3- تحكم وحرية المستخدم :
4- الاتساق والمعايير:
5- منع الأخطاء :
6- الاعتراف بدلاً من الاسترجاع :
7- مرونة وكفاءة الاستخدام :
8- التصميم الجمالي والبسيط :
9- ساعد المستخدمين في التعرف على الأخطاء وتشخيصها والتعافي منها :
10- المساعدة والتوثيق :
UX والعالم الرقمي
ومع ذلك ، على الرغم من كونه مصطلحًا علميًا ، إلا أن استخدامه منذ نشأته كان بالكامل تقريبًا في المجالات الرقمية ؛ أحد أسباب ذلك هو أن صناعة التكنولوجيا بدأت في الانفجار في وقت قريب من اختراع المصطلح.
يمكنك معرفة كل شيء عن التاريخ الرائع لتصميم UX في هذه المقالة.
بشكل أساسي ، ينطبق UX على أي شيء يمكن تجربته - سواء كان موقعًا على الويب ، أو آلة صنع القهوة ، أو زيارة السوبر ماركت. يشير جزء "تجربة المستخدم" إلى التفاعل بين المستخدم والمنتج أو الخدمة. إذن ، يأخذ تصميم تجربة المستخدم في الاعتبار جميع العناصر المختلفة التي تشكل هذه التجربة.
ماذا يتضمن تصميم UX؟
يفكر مصمم UX في الطريقة التي تجعل التجربة يشعر بها المستخدم ، ومدى سهولة أن ينجز المستخدم المهام التي يريدها. كما يقومون بمراقبة وإجراء تحليلات المهام لمعرفة كيف يكمل المستخدمون المهام بالفعل في تدفق المستخدم.
على سبيل المثال : ما مدى سهولة عملية الدفع عند التسوق عبر الإنترنت؟ ما مدى سهولة إمساك مقشرة الخضار هذه؟ هل يسهل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت عليك إدارة أموالك؟
الغرض النهائي من تصميم UX هو إنشاء تجارب ممتعة سهلة وفعالة وذات صلة وشاملة للمستخدم.
سنجيب على السؤال "ماذا يفعل مصمم UX؟" بمزيد من التفصيل في القسم الرابع. في الوقت الحالي ، إليك ما تحتاج لمعرفته حول تصميم UX باختصار:
- تصميم تجربة المستخدم هو عملية تطوير وتحسين جودة التفاعل بين المستخدم وجميع جوانب الشركة.
- يعتبر تصميم تجربة المستخدم ، من الناحية النظرية ، ممارسة غير رقمية (علم معرفي) ، ولكن يتم استخدامه وتعريفه في الغالب بواسطة الصناعات الرقمية.
- لا يتعلق تصميم UX بالمرئيات ؛ يركز على الشعور العام للتجربة.
ما هي المهام والمهارات الأساسية المطلوبة من UX مقابل مصممي واجهة المستخدم UI؟
إذا كنت ترغب في معرفة المسار الوظيفي المناسب لك ، فمن المهم مراعاة المهارات الأساسية المطلوبة من قبل مصممي UX مقابل مصممي واجهة المستخدم ، بالإضافة إلى المهام اليومية المعتادة لكل منهما. في مخطط المعلومات الرسومي التالي ، سلطنا الضوء على المهارات الأساسية واللينة والقابلة للتحويل لكل من مصممي UX و UI. وفي الأقسام التالية ، سننظر في المهام والمسؤوليات الرئيسية.
لذلك نحن نعرف الآن ، بعبارات مجردة ، ما هو دور مصمم UX - لكن كيف يترجم هذا إلى مهام يومية؟ في ما يلي مثال شاذ على المهام والمسؤوليات النموذجية لمصمم UX. ستجد حسابًا أكثر تفصيلاً لعملية تصميم تجربة المستخدم في هذا الدليل.
الاستراتيجية والمحتوى :
- تحليل المنافسين
- تحليل العملاء وأبحاث المستخدم
- هيكل المنتج والاستراتيجية
- تطوير المحتوى
التخطيط الشبكي والنماذج الأولية :
- إطارات سلكية
- النماذج
- الاختبار والتكرار
- التخطيط التنموي
التنفيذ والتحليلات :
- التنسيق مع مصمم (مصممي) واجهة المستخدم
- التنسيق مع المطور (المطورين)
- تتبع الأهداف والتكامل
- التحليل والتكرار
لذا مسوق جزئي ، مصمم جزء ، مدير مشروع جزئي ؛ دور تجربة المستخدم معقد وصعب ومتعدد الأوجه. في الواقع ، يختلف دور مصمم UX بشكل كبير اعتمادًا على نوع الشركة التي يعمل فيها. ترى أن تكرار المنتج ، باعتباره مرتبطًا بالتحليل أو الاختبار ، مذكور بالفعل مرتين ، لكن في الواقع يمكنك وضعه في بين كل عنصر آخر في القائمة. في النهاية ، الهدف هو ربط أهداف العمل باحتياجات المستخدم من خلال عملية اختبار المستخدم وقابلية الاستخدام والتحسين نحو ما يرضي كلا جانبي العلاقة.
ماذا يفعل مصمم واجهة المستخدم؟
إذا كنت تحب فكرة إنشاء تجارب رائعة للمستخدم ولكنك ترى نفسك كشخص مرئي أكثر ، فقد تكون مهتمًا أكثر بتصميم واجهة المستخدم. ستجد أدناه نبذة مختصرة عن المهام الرئيسية لمصمم واجهة المستخدم ، أو شرح أكثر شمولاً لما يفعله مصمم واجهة المستخدم بالفعل في هذا الدليل.
شكل وجوهر المنتج :
- تحليل العملاء
- بحث التصميم
- تطوير العلامات التجارية والرسوم البيانية
- أدلة المستخدم وقصص
الاستجابة والتفاعل :
- النماذج الأولية لواجهة المستخدم
- التفاعل والرسوم المتحركة
- التكيف مع جميع أحجام شاشات الجهاز
- التنفيذ مع المطور
كمصمم مرئي وتفاعلي ، يعد دور واجهة المستخدم أمرًا حاسمًا لأي واجهة رقمية ، وبالنسبة للعملاء ، فهو عنصر أساسي للثقة في العلامة التجارية. في حين أن العلامة التجارية نفسها ليست مسؤولية مصمم واجهة المستخدم وحدها ، فإن ترجمتها إلى المنتج تكون كذلك.
ستلاحظ أيضًا النقطة الأخيرة التي تنص على مسؤولية "تنفيذ" التصميم مع المطور. في حين أن هذه هي الطريقة التي عملت بها وظائف واجهة المستخدم بشكل عام في الماضي ، يجب أن تدرك أن الخطوط غير واضحة ، حيث يتم استبدال مصطلح "مصمم الويب" (مصمم واجهة المستخدم الذي يمكنه البرمجة) بخبرة مصممي واجهة المستخدم. بينما لا تحتاج UX إلى الترميز ، فإن واجهة المستخدم هي دور ، مع تقدم الوقت ، سيعتمد عليها كجزء من بناء واجهات تفاعلية. نناقش ما إذا كان يجب على المصممين تعلم البرمجة في هذه القطعة.