المنتج الرقمي ، ببساطة ، هو منتج موجود فقط في شكل رقمي. قد يشير البعض أيضًا إلى أنه منتج ليس له شكل مادي ولكن يتم بيعه عبر الإنترنت. من ناحية أخرى ، لا تعكس هذه التعريفات الأساسية النطاق الكامل لما يستلزمه هذا النوع من المنتجات. لا يجب بيع المنتج غير الملموس قبل رؤيته في هذا الضوء. المنتج الرقمي هو ، على سبيل المثال ، موقع ويب يمكنك من خلاله الحصول على معلومات مفيدة دون الحاجة إلى الدفع مقابل الحصول عليها.
الأمر كله يتعلق بقيمة المنتج. نتيجة لذلك ، تشير النسخة الرقمية إلى أي شيء متوفر بتنسيق رقمي ويوفر قيمة. يعرّف Jules Ehrhardt ، مخترع تعهد إجازة الوالدين ، بأنه "منتج أو خدمة تدعمها البرامج وتوفر نوعًا من الفائدة للإنسان." قد لا يدر المنتج الرقمي إيرادات لشركة بمفرده. ومع ذلك ، قد تساعد في بيع منتج أو خدمة أخرى من قبل منشئها ، فضلاً عن تحقيق إيرادات من خلال الإعلانات.
تشمل المنتجات الرقمية بحث Google و Facebook وتطبيق Uber وتطبيق Sonos speaker. بعضها قائم بذاته ، في حين أن البعض الآخر عبارة عن نسخة رقمية أو مكون لمنتج مادي أو خدمة.
المنتجات الرقمية الأكثر ربحية للبيع في عام 2022 (وكيفية الترويج لها)
ما هي المنتجات الرقمية؟
المنتج الرقمي هو أصل غير ملموس أو قطعة وسائط يمكن بيعها ونشرها عدة مرات عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تجديد المخزون. تعد ملفات MP3 و PDF والأفلام والمكونات الإضافية والقوالب أمثلة شائعة للملفات الرقمية التي يمكن تنزيلها أو دفقها.
لماذا بيع المنتجات الرقمية مقابل السلع المادية؟
يتميز بيع المنتجات الرقمية بالعديد من المزايا التي تجعله جذابًا بشكل فريد لرواد الأعمال:
- تكاليف عامة منخفضة : لا يتعين عليك الاحتفاظ بالمخزون أو تكبد أي رسوم شحن.
- هوامش ربح عالية : لا توجد تكلفة متكررة للسلع ، لذلك تحتفظ بمعظم مبيعاتك في الأرباح.
- إمكانية الأتمتة : يمكن تسليم الطلبات على الفور ، مما يتيح لك عدم التدخل نسبيًا في الوفاء بها.
- منتجات مرنة : يمكنك تقديم منتجات مجانية لإنشاء قائمة بريدك الإلكتروني أو اشتراكات مدفوعة شهريًا للوصول إلى المحتوى الرقمي الحصري أو تراخيص استخدام منتجاتك الرقمية. لديك الكثير من الخيارات حول كيفية دمج المنتجات الرقمية في عملك.
- التعلم الإلكتروني هو مستقبل التعليم : لديك فرصة هائلة لتوسيع نطاق عملك والتأثير مع التعلم الإلكتروني ، صناعة من المتوقع أن تبلغ قيمتها 374 مليار دولار بحلول عام 2026.
- أنت تنافس مع محتوى مجاني : باستخدام السلع الرقمية ، يمكن للمستهلكين على الأرجح العثور على بدائل مجانية لما تبيعه. سيتعين عليك التفكير مليًا في المكانة التي تستهدفها وأنواع المنتجات الرقمية التي تبيعها وأوصاف منتجك. ستحتاج أيضًا إلى تقديم منتجات عالية الجودة ومعرفة كيفية بناء علامتك التجارية من أجل المنافسة.
- أنت عرضة للقرصنة / السرقة : تحتاج إلى اتخاذ الاحتياطات وتقليل هذه المخاطر من خلال استخدام الأدوات المناسبة لحماية منتجاتك.
- هناك بعض القيود على كيفية بيع المنتجات الرقمية : على سبيل المثال ، يجب عليك بيع المنتجات المادية من خلال قناة مبيعات Facebook و Instagram وفقًا لسياسة التجارة الخاصة بهم.
أفضل 6 منتجات رقمية للبيع عبر الإنترنت.
- بعض المنتجات الرقمية للبيع عبر الانترنت.
- تراخيص استخدام الأصول الرقمية الخاصة بك
- مواقع العضوية
- القوالب والأدوات الرقمية
- الموسيقى أو الفن
- خدمات
- المنتجات التعليمية
للحصول على القليل من الإلهام عند إنشاء هذه المنتجات ، استكشف أفضل أنواع المنتجات الرقمية المدرجة أدناه.
1. تراخيص استخدام الأصول الرقمية الخاصة بك.
من الصور المخزنة إلى لقطات الفيديو ، ومن الموسيقى والمؤثرات الصوتية ، هناك نظام بيئي عالمي للأصول الرقمية القابلة للترخيص التي تم تحميلها بواسطة المبدعين لاستخدامها في عملهم.
من خلال تقديم التراخيص للأفراد والشركات ، يمكنك تحصيل رسوم مقابل استخدام الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والبرامج والمنتجات الرقمية المماثلة في متجرك الخاص وعبر الأسواق عبر الإنترنت ، مثل مواقع الصور المخزنة. في مقابل الانكشاف ، يمكن أن تحصل بعض هذه الأسواق على عمولة تصل إلى 50٪ على كل عملية بيع. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في إنشاء وجهتك الخاصة لبيع المنتجات الرقمية ، فيمكنك استخدام Sendowl لتشغيل هذا النوع من الأعمال بمفاتيح ترخيص فريدة تم إنشاؤها تلقائيًا.
عند الخروج بأصول لإنشاءها ، من المفيد العمل للخلف وفقًا لاحتياجات جمهورك المستهدف. ابدأ بالتفكير في نوع الأصول التي يرغبون في استخدامها لإنشاء منتجات مطلوبة بالفعل (وبالتالي يسهل بيعها).
تأكد أيضًا من حماية منتجاتك الرقمية بالعلامات المائية وإجراءات الأمان الأخرى ، خاصة إذا كنت تبيع الصور.
2. مواقع العضوية
بدلاً من التركيز على كيفية بيع المنتجات الرقمية بشكل فردي ، يمكنك تجميعها معًا وإغلاقها خلف اشتراك مدفوع لتوليد إيرادات متكررة.
يعتبر هذا النهج لبيع المنتجات الرقمية مثاليًا إذا كنت تخطط للاحتفاظ بمكتبة متنامية من المحتوى المتميز ورعاية مجتمع من الأعضاء المتحمسين. في بعض الحالات ، يمكن للاشتراكات الرقمية المدفوعة أن تخلق فرصة لتحقيق الدخل المباشر من جهود تسويق المحتوى الحالية.
نظرًا لأن هذا المحتوى يقع خلف بوابة لا يمكن إلا للمشتركين الذين يدفعون الوصول إليها من خلال حساب العملاء الخاص بهم ، يمكنك أيضًا استضافة محتوى حصري يمكن دفقه بدلاً من تنزيله.
يمكنك بناء هذا النوع من الأفكار التجارية باستخدام Charge Rabbit لفواتير الاشتراك المتكررة و Sky Pilot كنظام التسليم الرقمي الخاص بك.
3. القوالب والأدوات الرقمية.
يمكن أن تأتي المنتجات الرقمية أيضًا في شكل أدوات غير ملموسة تزود المحترفين بأداء مهام تقع خارج مجموعة مهاراتهم أو تستغرق الكثير من الوقت. يمكنك بيع الحلول الرقمية لنقاط الألم الشائعة واحتياجات جمهور معين.
تتضمن بعض الأمثلة عن كيفية بيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت بهذه الطريقة ما يلي:
- قوالب استراتيجية التسويق الرقمي لرواد الأعمال
- قوالب السيرة الذاتية للباحثين عن عمل
- قوالب تصميم الجرافيك للكتيبات والنشرات والملصقات وما إلى ذلك.
- مرشحات Adobe Photoshop والإضافات لمحرري الوسائط.
- أيقونات أو خطوط أو مجموعات UX لمصممي الويب
إذا كان لديك بالفعل عمل مستقل ، فقد يكون من المفيد التفكير في كيفية تحويل مهاراتك وخدماتك إلى منتجات رقمية لإنشاء تدفقات سلبية للإيرادات.
4-الموسيقى أو الفن
إذا كنت موسيقيًا أو فنانًا ، فمن المحتمل أنك اكتشفت طرقًا يمكنك من خلالها استثمار مواهبك أو الجمهور الذي تقوم ببنائه. في حين أن القمصان المطبوعة حسب الطلب أو المطبوعات المخصصة تعد دائمًا خيارًا ، إلا أن هناك أيضًا الكثير من أمثلة المنتجات الرقمية لبيع الأعمال الفنية والموسيقى.
يمكن للموسيقي بيع نغمات رنين لأفضل أغانيه جنبًا إلى جنب مع سلعهم. أو يمكن لرسام الكاريكاتير تحويل فنه إلى مواد مطبوعة أو خلفيات هاتف أو منتجات مطبوعة حسب الطلب. يمكن للمخرج بيع أفلامه عبر الإنترنت. نظرًا لأنك لست مضطرًا إلى الاحتفاظ بأي مخزون بالمنتجات الرقمية عبر الإنترنت ، يمكنك تجربة تنسيقات مختلفة لمعرفة ما يريده جمهورك دون مخاطرة كبيرة.
5-الخدمات
تميل الخدمات إلى الاقتران جيدًا بمجموعة متنوعة من أنواع المنتجات الرقمية لأن الخدمات في الأساس معاكسة لها - مع الخدمات ، يقتصر "مخزونك" على عدد ساعات العمل التي يمكنك استيعابها.
بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتلقى العملاء المنتجات الرقمية كجزء من "شرائهم" مع العديد من الخدمات. سيقوم المصمم بتسليم الشعارات. قد يقدم المدرب الشخصي خطة للتمرين. بالاستناد إلى هذا ، يمكنك وضع خدمات معينة كحزم تحتوي على منتجات رقمية قيّمة.
على سبيل المثال ، يمكنك تقديم استشارة مقابل رسوم ، جنبًا إلى جنب مع تقرير مخصص أو جدول بيانات Excel ، ثم زيادة بيع عملائك على خدماتك أو منتجاتك الأخرى. أو يمكنك تقديم منتج قابل للتنزيل مجانًا لتوليد عملاء محتملين لقائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وهو تكنيك تستخدمه العديد من الشركات عبر الإنترنت اليوم.
إذا كانت هناك مهام شائعة تكملها كجزء من أعمال الخدمة الخاصة بك والتي تكون سهلة بالنسبة لك ولكنها ذات قيمة لعميلك ، فيمكنك التفكير في تحويلها إلى منتجات لإنشاء تدفقات إيرادات تتطلب القليل من الوقت والجهد للحفاظ عليها.
6-المنتجات التعليمية.
يمكنك تضمين اختبارات قصيرة وفحوصات معرفة وأنشطة تفاعلية داخل الدورات التدريبية الخاصة بك للمساعدة في تقسيم محتوى التعلم وجعل الدورة التدريبية الإلكترونية الخاصة بك أكثر جاذبية. ضع في اعتبارك تعلم وتطبيق نموذج تعليمي مثل ADDIE.
نصائح حول المبيعات والتسويق لبيع المنتجات الرقمية.
- إنشاء منتج رائع : يتمثل المعيار الأول لإنشاء المنتجات الرقمية في إضافة قيمة إلى حياة عملائك. نظرًا لأنك تتنافس مع محتوى مجاني على الويب ، فاستثمر في بناء منتج لا يمكن للأشخاص العثور عليه في أي مكان آخر.
- تعزيز المغناطيس الرصاص lead magnet : بغض النظر عن تكلفة منتجك ، قم بإنشاء نسخة خفيفة منه مجانًا. يمكن أن يساعدك المنتج المجاني في إنشاء قائمة بريد إلكتروني يمكنك بيعها في المستقبل. كما أنه يفتح الباب أمام البيع بالتجزئة وإعادة استهداف العملاء المحتملين بعروض ترويجية مختلفة. يبني الثقة بين عملك والعملاء المحتملين مجانًا.
- بدء برنامج الأفلييت affiliate program : يمثل المسوقين بالعمولة مصدرًا كبيرًا لحركة المرور والمبيعات لمنشئي المحتوى الذين يبيعون المنتجات الرقمية. ابحث عن المؤثرين الذين تم تأسيسهم وموثوق بهم في مجالك وقدم لهم عمولة عن كل عملية بيع يقومون بها. يمكنك إنشاء نسب مختلفة للشركات التابعة المختلفة ، لذلك إذا كان لدى شخص ما جمهور كبير ، فيمكنك منحه معدل عمولة أعلى للترويج بشكل أكبر وجذب العملاء.
- اجمع الطلبات المسبقة : من الطرق الرائعة للحصول على مبيعات مبكرة إعطاء سعر مخفض "Early Bird". إذا كنت بصدد إصدار منتج رقمي جديد ، فيمكنك تقديم خصم بنسبة 50٪ لأول 100 مشتري ، ثم 25٪ للمشترين المائة التاليين ، ثم طرح المنتج بالسعر الكامل بعد نفاد الخصم بنسبة 25٪. يمكنك فقط إطلاق خصم 50٪ لجمهورك الحالي لمكافأة ولائهم والحصول على التعليقات وزيادة مبيعات ما قبل الإطلاق.
- تقديم ضمان استعادة الأموال : إذا كنت مترددًا في تقديم ضمان على منتجاتك ، فهذا منطقي. يمكن لبعض الأشخاص شراء منتجك واستخدامه ثم يطلبون استرداد أموالهم. لكنها كلها جزء من إدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت. تفوق مكافآت معدلات التحويل الأعلى النسبة الصغيرة من الأشخاص الذين قد يسيئون استخدام السياسة. يُظهر ضمان استرداد الأموال للمشترين المحتملين أنك تضع أموالك في مكانها الصحيح ، وتعرضك للخطر ، وليس عليهم.
ابتكار أفضل المنتجات الرقمية لعملك.
بدون الحاجة إلى الاحتفاظ بالمخزون أو النفقات العامة المرتبطة ببيع المنتجات المادية ، يمكن أن تكون جميع أنواع المنتجات الرقمية أفكارًا تجارية مربحة عبر الإنترنت.
هناك طرق لا حصر لها يمكنك من خلالها إنشاء أفضل محتوى رقمي لبيعه وإعادة بيعه ودمجه في عملك. مع القليل من البراعة والاستثمار المسبق للوقت ، يمكنك تقديم قيمة لا تقاوم يمكن أن تدفع أكثر من ثمنها بمرور الوقت.