عاجل

ما هو التسويق الرقمي؟

 ما هو التسويق الرقمي؟


التسويق الرقمي.

أي تسويق يستخدم الأجهزة الإلكترونية ويمكن أن يستخدمه متخصصو التسويق لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها خلال رحلة العميل الخاصة بك. من الناحية العملية ، يشير التسويق الرقمي عادةً إلى الحملات التسويقية التي تظهر على جهاز كمبيوتر أو هاتف أو جهاز لوحي أو أي جهاز آخر. يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال ، بما في ذلك الفيديو عبر الإنترنت والإعلانات الصورية والتسويق عبر محرك البحث والإعلانات الاجتماعية المدفوعة ومنشورات الوسائط الاجتماعية. غالبًا ما تتم مقارنة التسويق الرقمي "بالتسويق التقليدي" مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد المباشر. الغريب أن التليفزيون عادة ما يكون ممزوجًا بالتسويق التقليدي.

هل تعلم أن أكثر من ثلاثة أرباع الأمريكيين يستخدمون الإنترنت يوميًا؟ ليس هذا فقط ، ولكن 43٪ يذهبون أكثر م مرة في اليوم و 26٪ متصلون بالإنترنت "بشكل مستمر تقريبًا".

هذه الأرقام أعلى بين مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول. 89٪ من الأمريكيين يتصلون بالإنترنت يوميًا على الأقل ، و 31٪ متصلون بالإنترنت بشكل مستمر تقريبًا. بصفتك جهة تسويق ، من المهم الاستفادة من العالم الرقمي من خلال التواجد الإعلاني عبر الإنترنت ، من خلال بناء علامة تجارية ، وتوفير تجربة عملاء رائعة تجلب أيضًا المزيد من العملاء المحتملين والمزيد ، باستخدام إستراتيجية رقمية.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي ، ويسمى أيضًا التسويق عبر الإنترنت ، هو الترويج للعلامات التجارية للتواصل مع العملاء المحتملين باستخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى. لا يشمل ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المستندة إلى الويب فحسب ، بل يشمل أيضًا الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة كقناة تسويق.

بشكل أساسي ، إذا كانت الحملة التسويقية تتضمن اتصالات رقمية ، فهي تسويق رقمي.


B2B مقابل التسويق الرقمي B2C

يعمل التسويق الرقمي مع شركات B2B وكذلك شركات B2C ، لكن أفضل الممارسات تختلف بشكل كبير بين الاثنين.

  • يميل عملاء B2B إلى الحصول على عمليات اتخاذ قرار أطول ، وبالتالي مسارات مبيعات أطول : تعمل استراتيجيات بناء العلاقات بشكل أفضل مع هؤلاء العملاء ، بينما يميل عملاء B2C إلى الاستجابة بشكل أفضل للعروض والرسائل قصيرة الأجل.
  • عادةً ما تستند معاملات B2B إلى المنطق والأدلة : ، وهو ما يقدمه المسوقون الرقميون المتخصصون في مجال B2B. من المرجح أن يعتمد محتوى B2C على عاطفية ، مع التركيز على جعل العميل يشعر بالرضا عن الشراء.

  • تميل قرارات B2B إلى الحاجة إلى أكثر من مساهمة شخص واحد : تميل المواد التسويقية التي تقود هذه القرارات إلى أن تكون قابلة للمشاركة وقابلة للتنزيل. من ناحية أخرى ، يفضل عملاء B2C الاتصالات الفردية مع العلامة التجارية.

بالطبع، هناك استثناءات لكل قاعدة. قد تقدم شركة B2C التي لديها منتج عالي التكلفة ، مثل سيارة أو كمبيوتر ، محتوى أكثر إفادة وجدية. يجب أن تكون استراتيجيتك دائمًا موجهة نحو قاعدة العملاء الخاصة بك ، سواء كنت B2B أو B2C.

أنواع التسويق الرقمي

هناك العديد من التخصصات في التسويق الرقمي حيث توجد طرق للتفاعل باستخدام الوسائط الرقمية. فيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية.

تحسين محرك البحث SEO : Search engine optimization

يعد تحسين محرك البحث ، أو SEO ، من الناحية الفنية أداة تسويق وليس شكلاً من أشكال التسويق في حد ذاته. يعرّفها The Balance على أنها "فن وعلم جعل صفحات الويب جذابة لمحركات البحث".

الجزء "الفن والعلم" من تحسين محركات البحث هو الأهم. تحسين محركات البحث (SEO) هو علم لأنه يتطلب منك البحث وموازنة العوامل المساهمة المختلفة لتحقيق أعلى تصنيف ممكن. اليوم ، تشمل أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تحسين صفحة الويب ما يلي:

  • جودة المحتوى
  •  مستوى مشاركة المستخدم
  •  التوافق مع الجوّال
  •  عدد الروابط الواردة وجودتها

إن الاستخدام الاستراتيجي لهذه العوامل يجعل مُحسّنات محرّكات البحث علمًا ، لكن عدم القدرة على التنبؤ التي تنطوي عليها تجعله فنًا.

في مُحسّنات محرّكات البحث ، لا توجد قاعدة تقييم قابلة للقياس أو قاعدة ثابتة للترتيب العالي. يغير Google خوارزميته بشكل شبه دائم ، لذلك من المستحيل عمل تنبؤات دقيقة. ما يمكنك فعله هو مراقبة أداء صفحتك عن كثب وإجراء التعديلات وفقًا لذلك.

تسويق المحتوى Content marketing

تحسين محركات البحث (SEO) هو عامل رئيسي في تسويق المحتوى ، وهي استراتيجية تعتمد على توزيع المحتوى ذي الصلة والقيِّم للجمهور المستهدف.

كما هو الحال في أي استراتيجية تسويقية ، فإن الهدف من تسويق المحتوى هو جذب العملاء المحتملين الذين يتحولون في النهاية إلى عملاء. لكنها تفعل ذلك بشكل مختلف عن الإعلانات التقليدية. بدلاً من إغراء العملاء المحتملين بالقيمة المحتملة من منتج أو خدمة ، فإنه يقدم قيمة مجانية في شكل مواد مكتوبة.

تسويق المحتوى مهم
، وهناك الكثير من الإحصائيات التي تثبت ذلك:

  • 84٪ من المستهلكين يتوقعون أن تقدم الشركات تجربة محتوى مسلية ومفيدة
  • 62٪ من الشركات التي لديها 5000 موظف على الأقل تنتج المحتوى يوميًا
  • يعتقد 92٪ من المسوقين أن شركاتهم تقدر المحتوى كأصل مهم

بقدر فعالية تسويق المحتوى ، يمكن أن يكون خادعًا. يجب أن يكون كتّاب تسويق المحتوى قادرين على احتلال مرتبة عالية في نتائج محرك البحث مع إشراك الأشخاص الذين سيقرؤون المواد ويشاركونها ويتفاعلون بشكل أكبر مع العلامة التجارية. عندما يكون المحتوى ملائمًا ، يمكنه إنشاء علاقات قوية عبر خط الأنابيب.

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية Social media marketing

يعني التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال إشراك الأشخاص في المناقشة عبر الإنترنت. أشهر منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي فيسبوك وتويتر وإنستغرام ، ولا يتأخر كل من لينكد إن ويوتيوب.


نظرًا لأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينطوي على مشاركة نشطة من الجمهور ، فقد أصبح وسيلة شائعة لجذب الانتباه. إنها وسيلة المحتوى الأكثر شيوعًا لمسوقي B2C بنسبة 96 ٪ ، كما أنها تكتسب أرضية في مجال B2B أيضًا. وفقًا لمعهد تسويق المحتوى ، زاد 61 ٪ من مسوقي محتوى B2B من استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي هذا العام.


يقدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاييس تفاعل مضمنة ، وهي مفيدة للغاية في مساعدتك على فهم مدى وصولك إلى جمهورك. عليك أن تقرر أنواع التفاعلات الأكثر أهمية بالنسبة لك ، سواء كان ذلك يعني عدد المشاركات أو التعليقات أو إجمالي النقرات على موقع الويب الخاص بك.


قد لا يكون الشراء المباشر أحد أهداف استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. تستخدم العديد من العلامات التجارية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لبدء الحوارات مع الجماهير بدلاً من تشجيعهم على إنفاق الأموال على الفور. هذا شائع بشكل خاص في العلامات التجارية التي تستهدف الجماهير الأكبر سنًا أو تقدم منتجات وخدمات غير مناسبة لعمليات الشراء الاندفاعية. كل هذا يتوقف على أهداف شركتك.

تسويق الدفع بالنقرة Pay-per-click marketing

تقوم خدمة الدفع بالنقرة ، أو PPC ، بنشر إعلان على نظام أساسي والدفع في كل مرة ينقر فيها شخص ما عليه.

كيف ومتى يرى الناس إعلانك أكثر تعقيدًا بعض الشيء. عندما يتوفر بقعة على صفحة نتائج محرك البحث ، والمعروفة أيضًا باسم SERP ، يملأ المحرك المكان بما هو في الأساس مزاد فوري. تعطي الخوارزمية الأولوية لكل إعلان متاح بناءً على عدد من العوامل ، بما في ذلك:

  • جودة الإعلان
  • أهمية الكلمات الرئيسية Keyword relevance
  • جودة الصفحة المقصودة Landing page quality
  • قيمة المزايدة

تحتوي كل حملة PPC على إجراء واحد أو أكثر من الإجراءات المستهدفة التي من المفترض أن يقوم المشاهدون بإكمالها بعد النقر فوق أحد الإعلانات. تُعرف هذه الإجراءات باسم التحويلات ، ويمكن أن تكون معاملات أو غير معاملات. يعتبر إجراء عملية شراء عملية تحويل ، وكذلك الاشتراك في رسالة إخبارية أو مكالمة يتم إجراؤها بمكتب منزلك.
مهما كان اختيارك للتحويلات المستهدفة ، يمكنك تتبعها عبر النظام الأساسي الذي اخترته لمعرفة كيف تعمل حملتك.

التسويق بالتبعية Affiliate marketing

يتيح التسويق بالعمولة لشخص ما جني الأموال من خلال الترويج لأعمال شخص آخر. قد تكون إما المروج أو الشركة التي تعمل مع المروج ، لكن العملية هي نفسها في كلتا الحالتين.

يعمل باستخدام نموذج تقاسم الإيرادات. إذا كنت مسوقًا بالعمولة ، فستحصل على عمولة في كل مرة يشتري فيها شخص ما العنصر الذي تروج له. إذا كنت التاجر ، فأنت تدفع للشركة التابعة مقابل كل عملية بيع يساعدك في إجرائها.
يختار بعض المسوقين التابعين مراجعة منتجات شركة واحدة فقط ، ربما على مدونة أو موقع آخر تابع لجهة خارجية. لدى الآخرين علاقات مع تجار متعددين.

سواء كنت تريد أن تكون تابعًا أو تبحث عن واحد ، فإن الخطوة الأولى هي إجراء اتصال مع الطرف الآخر. يمكنك استخدام نظام أساسي مصمم لربط الشركات التابعة بتجار التجزئة ، أو يمكنك بدء برنامج بائع تجزئة فردي أو الانضمام إليه.

إذا كنت تاجر تجزئة واخترت العمل مباشرة مع الشركات التابعة ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل برنامجك جذابًا للمروجين المحتملين. ستحتاج إلى تزويد هؤلاء الشركات التابعة بالأدوات التي يحتاجونها للنجاح. يتضمن ذلك حوافز لتحقيق نتائج رائعة بالإضافة إلى دعم التسويق والمواد المعدة مسبقًا.

الإعلان الأصلي Native advertising

الإعلان المحلي هو تسويق مقنع. هدفه هو الاندماج مع المحتوى المحيط به بحيث يكون أقل وضوحًا مثل الإعلانات.

تم إنشاء الإعلان المحلي كرد فعل على تشاؤم المستهلكين اليوم تجاه الإعلانات. مع العلم أن منشئ الإعلان يدفع مقابل عرضه ، سيستنتج العديد من المستهلكين أن الإعلان متحيز وبالتالي يتجاهله.

يتغلب الإعلان المدمج مع المحتوى على هذا التحيز من خلال تقديم المعلومات أو الترفيه قبل أن يصل إلى أي شيء ترويجي ، والتقليل من أهمية جانب "الإعلان".

من المهم دائمًا تصنيف الإعلانات المدمجة مع المحتوى بوضوح. استخدم كلمات مثل "تمت ترقيته" أو "برعاية". إذا تم إخفاء هذه المؤشرات ، فقد ينتهي الأمر بالقراء إلى قضاء وقت طويل في التعامل مع المحتوى قبل أن يدركوا أنه إعلان.

عندما يعرف عملاؤك بالضبط ما سيحصلون عليه ، سيشعرون بتحسن تجاه المحتوى الخاص بك وعلامتك التجارية. يُقصد من الإعلانات المدمجة مع المحتوى أن تكون أقل اقتحامية من الإعلانات التقليدية ، ولكن لا يُقصد بها أن تكون خادعة.

أتمتة التسويق Marketing automation

تستخدم أتمتة التسويق برنامجًا لتشغيل حملات التسويق الرقمي ، وتحسين كفاءة الإعلانات ومدى ملاءمتها.

طبقا للاحصائيات:

  • 90٪ من المستهلكين الأمريكيين يجدون التخصيص أمرًا جذابًا إما "جدًا" أو "إلى حد ما"
  • يرغب 81٪ من المستهلكين في أن تفهم العلامات التجارية التي يتعاملون معها فهمًا أفضل
  • تؤمن 77٪ من الشركات بقيمة التخصيص في الوقت الفعلي ، ومع ذلك يعاني 60٪ منها

تتيح أتمتة التسويق للشركات مواكبة توقعات التخصيص. يسمح للعلامات التجارية بما يلي:

  • جمع وتحليل معلومات المستهلك
  • تصميم حملات تسويقية هادفة
  • أرسل رسائل تسويقية وانشرها في الأوقات المناسبة إلى الجمهور المناسب

تستخدم العديد من أدوات أتمتة التسويق مشاركة العملاء المحتملين (أو عدم وجوده) مع رسالة معينة لتحديد متى وكيف يتم التواصل بعد ذلك. يعني هذا المستوى من التخصيص في الوقت الفعلي أنه يمكنك إنشاء إستراتيجية تسويق فردية بشكل فعال لكل عميل دون أي استثمار إضافي للوقت.

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني بسيط - فأنت ترسل رسالة ترويجية وتأمل أن ينقر العميل المحتمل عليها. ومع ذلك ، فإن التنفيذ أكثر تعقيدًا. بادئ ذي بدء ، عليك التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مطلوبة. هذا يعني وجود قائمة اشتراك تقوم بما يلي:

  • يميز المحتوى ، سواء في الجسم أو في سطر الموضوع
  • يوضح بوضوح نوع رسائل البريد الإلكتروني التي سيحصل عليها المشترك
  • يقدم خيار إلغاء الاشتراك واضح
  • يدمج كلاً من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات والترويجية
تريد أن ترى آفاقك في حملتك كخدمة قيمة ، وليس مجرد أداة ترويجية.

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوبًا فعالاً ومثبتًا في حد ذاته: فقد وصفه 89٪ من المتخصصين الذين شملهم الاستطلاع بأنه أكثر مصادر العملاء فاعلية.

يمكن أن يكون أفضل إذا قمت بدمج تقنيات أخرى مثل أتمتة التسويق ، والتي تتيح لك تقسيم رسائل البريد الإلكتروني وجدولتها بحيث تلبي احتياجات العميل بشكل أكثر فعالية.

فوائد التسويق الرقمي.

أصبح التسويق الرقمي بارزًا إلى حد كبير لأنه يصل إلى مثل هذا الجمهور الواسع من الناس ، ولكنه يوفر أيضًا عددًا من المزايا الأخرى. هذه بعض الفوائد.

مدى جغرافي واسع

عند نشر إعلان عبر الإنترنت ، يمكن للأشخاص رؤيته بغض النظر عن مكان وجودهم (بشرط ألا تقيد إعلانك جغرافيًا). هذا يجعل من السهل توسيع نطاق وصول عملك إلى السوق.

فعالية التكلفة

لا يصل التسويق الرقمي إلى جمهور أوسع من التسويق التقليدي فحسب ، بل يحمل أيضًا تكلفة أقل. يمكن أن تكون التكاليف العامة لإعلانات الصحف والنقاط التليفزيونية وفرص التسويق التقليدية الأخرى مرتفعة. كما أنها تمنحك تحكمًا أقل في ما إذا كان جمهورك المستهدف سيرى هذه الرسائل في المقام الأول.

باستخدام التسويق الرقمي ، يمكنك إنشاء جزء محتوى واحد فقط يجذب الزوار إلى مدونتك طالما أنها نشطة. يمكنك إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني تقوم بتسليم الرسائل إلى قوائم العملاء المستهدفين وفقًا لجدول زمني ، ومن السهل تغيير هذا الجدول أو المحتوى إذا كنت بحاجة إلى القيام بذلك.

عندما تضيف كل ذلك ، يمنحك التسويق الرقمي المزيد من المرونة والاتصال بالعملاء لإنفاق إعلانك.

نتائج قابلة للقياس الكمي

لمعرفة ما إذا كانت إستراتيجيتك التسويقية تعمل أم لا ، عليك معرفة عدد العملاء الذين تجذبهم ومقدار الإيرادات التي تحققها في النهاية. لكن كيف تفعل ذلك باستراتيجية تسويق غير رقمية؟

هناك دائمًا الخيار التقليدي المتمثل في سؤال كل عميل ، "كيف وجدتنا؟"
لسوء الحظ ، هذا لا يعمل في جميع الصناعات. لا تحصل العديد من الشركات على محادثات فردية مع عملائها ، ولا تحصل الاستطلاعات دائمًا على نتائج كاملة.
مع التسويق الرقمي ، تكون مراقبة النتائج بسيطة. تقوم برامج ومنصات التسويق الرقمي تلقائيًا بتتبع عدد التحويلات المرغوبة التي تحصل عليها ، سواء كان ذلك يعني معدلات فتح البريد الإلكتروني ، أو الزيارات إلى صفحتك الرئيسية ، أو عمليات الشراء المباشرة.


سهولة التخصيص

يسمح لك التسويق الرقمي بجمع بيانات العملاء بطريقة لا يستطيع التسويق غير المتصل بالإنترنت القيام بها. تميل البيانات التي يتم جمعها رقميًا إلى أن تكون أكثر دقة وتحديدًا.


تخيل أنك تقدم خدمات مالية وترغب في إرسال عروض خاصة إلى الأشخاص الذين شاهدوا منتجاتك. أنت تعلم أنك ستحصل على نتائج أفضل إذا وجهت العرض إلى اهتمام الشخص ، لذلك قررت إعداد حملتين. أحدهما مخصص للعائلات الشابة التي بحثت في منتجات التأمين على الحياة الخاصة بك ، والآخر مخصص لأصحاب المشاريع من جيل الألفية الذين فكروا في خطط التقاعد الخاصة بك.


كيف تجمع كل تلك البيانات دون تتبع آلي؟ كم عدد سجلات الهاتف التي يجب أن تمر بها؟ كم عدد ملفات تعريف العملاء؟ وكيف تعرف من قرأ أو لم يقرأ الكتيب الذي أرسلته؟


مع التسويق الرقمي ، كل هذه المعلومات في متناول يدك بالفعل.

مزيد من التواصل مع العملاء

يتيح لك التسويق الرقمي التواصل مع عملائك في الوقت الفعلي. والأهم من ذلك ، أنه يتيح لهم التواصل معك.

فكر في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. إنه لأمر رائع أن يرى جمهورك المستهدف آخر منشور لك ، ولكنه أفضل عندما يعلقون عليه أو يشاركونه. وهذا يعني المزيد من الضجة المحيطة بمنتجك أو خدمتك ، بالإضافة إلى زيادة الرؤية في كل مرة ينضم فيها شخص ما إلى المحادثة.

كما يفيد التفاعل عملاءك أيضًا. يزداد مستوى مشاركتهم عندما يصبحون مشاركين نشطين في قصة علامتك التجارية. هذا الشعور بالملكية يمكن أن يخلق إحساسًا قويًا بالولاء للعلامة التجارية.

تحويلات سهلة ومريحة

يتيح التسويق الرقمي لعملائك اتخاذ الإجراءات فورًا بعد مشاهدة إعلانك أو محتواك. مع الإعلانات التقليدية ، فإن النتيجة الفورية التي يمكن أن تأمل فيها هي مكالمة هاتفية بعد وقت قصير من مشاهدة أحد الأشخاص لإعلانك. ولكن كم مرة يكون لدى شخص ما الوقت للتواصل مع شركة أثناء قيامه بغسل الأطباق أو القيادة على الطريق السريع أو تحديث السجلات في العمل؟

باستخدام التسويق الرقمي ، يمكنهم النقر فوق ارتباط أو حفظ منشور مدونة والتحرك على طول مسار المبيعات على الفور. قد لا يجرون عملية شراء على الفور ، لكنهم سيبقون على اتصال معك ويمنحونك فرصة للتفاعل معهم بشكل أكبر.

التسويق الرقمي يخلق النمو

يجب أن يكون التسويق الرقمي أحد المحاور الأساسية لإستراتيجية التسويق الشاملة لأي نشاط تجاري تقريبًا. لم يكن هناك من قبل طريقة للبقاء على اتصال دائم مع عملائك ، ولا شيء آخر يوفر مستوى التخصيص الذي يمكن أن توفره البيانات الرقمية. كلما احتضنت إمكانيات التسويق الرقمي ، زادت قدرتك على تحقيق إمكانات نمو شركتك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال