ما هو التسويق بالعمولة؟
التسويق بالعمولة هو نموذج إعلاني تعوض فيه الشركة ناشري الطرف الثالث لتوليد حركة مرور أو يؤدي إلى منتجات الشركة وخدماتها. ناشرو الطرف الثالث هم شركات تابعة ، وتحفزهم رسوم العمولة على إيجاد طرق للترويج للشركة.
فهم التسويق بالعمولة
زاد الإنترنت من أهمية التسويق بالعمولة. شاع Amazon (AMZN) هذه الممارسة من خلال إنشاء برنامج تسويق تابع حيث تضع مواقع الويب والمدونون روابط إلى صفحة Amazon لمنتج تمت مراجعته أو مناقشته لتلقي رسوم الإعلان عند إجراء عملية شراء. وبهذا المعنى ، فإن التسويق بالعمولة هو في الأساس برنامج تسويق بنظام الدفع مقابل الأداء حيث يتم الاستعانة بمصادر خارجية لعملية البيع عبر شبكة واسعة.
يسبق التسويق بالعمولة الإنترنت ، لكن عالم التسويق الرقمي والتحليلات وملفات تعريف الارتباط جعلها صناعة تبلغ قيمتها مليار دولار. يمكن للشركة التي تدير برنامجًا للتسويق بالعمولة تتبع الروابط التي تجلب العملاء المتوقعين ، ومن خلال التحليلات الداخلية ، معرفة عدد الذين تحولوا إلى مبيعات.
تاجر التجارة الإلكترونية الذي يرغب في الوصول إلى قاعدة أوسع من مستخدمي الإنترنت والمتسوقين قد يستأجر شركة تابعة. يمكن أن يكون الحليف هو صاحب مواقع ويب متعددة أو قوائم تسويق عبر البريد الإلكتروني ؛ كلما زاد عدد مواقع الويب أو قوائم البريد الإلكتروني التي تمتلكها الشركة التابعة ، اتسعت شبكتها. بعد ذلك ، تقوم الشركة التابعة المستأجرة بالتواصل والترويج للمنتجات المعروضة على منصة التجارة الإلكترونية لشبكتها. تقوم الشركة التابعة بذلك عن طريق تشغيل لافتة إعلانية أو إعلانات نصية أو روابط على مواقعها على الويب أو إرسال بريد إلكتروني إلى العملاء. تستخدم الشركات الإعلانات في شكل مقالات ومقاطع فيديو وصور لجذب انتباه الجمهور إلى خدمة أو منتج.
يتم إعادة توجيه الزوار الذين ينقرون على الإعلانات أو الروابط إلى موقع التجارة الإلكترونية. إذا قاموا بشراء المنتج أو الخدمة ، فإن تاجر التجارة الإلكترونية يضيف إلى حساب الشركة التابعة العمولة المتفق عليها ، والتي يمكن أن تكون من 5٪ إلى 10٪ من سعر البيع.
الهدف من هذا النموذج هو زيادة المبيعات وإنشاء حل مربح للجانبين لكل من التاجر والشركات التابعة. النظام فريد ومربح ويزداد شعبية.
الإنترنت وتحسين التقنيات تجعل هذا النموذج أسهل في التنفيذ. قامت الشركات بتحسين طريقة تتبعها ودفع العمولات على العملاء المحتملين المؤهلين. تساهم القدرة على تتبع العملاء المحتملين والمبيعات بشكل أفضل في كيفية تحسين منتجاتهم أو وضعها بشكل أفضل.
سيستفيد المهتمون بمتابعة التسويق بالعمولة من فهم ما ينطوي عليه ذلك ، بالإضافة إلى المزايا والعيوب. ستستفيد الشركات التي تبحث عن شركات تابعة من التدقيق والتأهيل المناسب لشركائها. بشكل عام ، إنها طريقة منخفضة التكلفة وفعالة للإعلان عن المنتجات والخدمات ، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية ، وتوسيع قاعدة المستهلكين.
أنواع التسويق بالعمولة
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التسويق بالعمولة : التسويق بالعمولة غير المرتبط ، والتسويق التابع المرتبط ، والتسويق التابع المتضمن.
- أنواع التسويق بالعمولة
- التسويق بالعمولة غير المرتبط : هذا نموذج إعلاني لا يكون للشريك فيه أي صلة بالمنتج أو الخدمة التي يروج لها. ليس لديهم مهارات أو خبرات معروفة ذات صلة ولا يعملون كسلطة أو يقدمون ادعاءات حول استخدامها. هذا هو الشكل الأكثر عدم مشاركة في التسويق بالعمولة. يؤدي عدم وجود ارتباط بالعميل المحتمل والمنتج إلى إعفاء الشركة التابعة من واجب التوصية أو المشورة.
- التسويق التابع المرتبط : كما يوحي الاسم ، يتضمن التسويق التابع المرتبط الترويج للمنتجات أو الخدمات من قبل شركة تابعة لها نوع من العلاقة مع العرض. بشكل عام ، يكون الاتصال بين مكانة الشركة التابعة والمنتج أو الخدمة. تمتلك الشركة التابعة تأثيرًا وخبرة كافيين لتوليد حركة مرور ، ومستوى سلطتها تجعلها مصدرًا موثوقًا به. ومع ذلك ، لا تقدم الشركة التابعة أي مطالبات حول استخدام المنتج أو الخدمة.
- التسويق التابع المتضمن : يؤسس هذا النوع من التسويق علاقة أعمق بين الشركة التابعة والمنتج أو الخدمة التي يروجون لها. لقد استخدموا المنتج أو استخدموه وهم واثقون من أنه يمكن للآخرين مشاركة تجاربهم الإيجابية. خبراتهم هي الإعلانات ، وهي بمثابة مصادر موثوقة للمعلومات. من ناحية أخرى ، نظرًا لأنهم يقدمون توصيات ، فقد تتعرض سمعتهم للخطر بسبب أي مشاكل تنشأ عن العرض.
مزايا وعيوب التسويق بالعمولة
يمكن أن يؤدي التسويق بالعمولة إلى مكافآت كبيرة لشركة الإعلان والمسوق التابع. تستفيد الشركة من الإعلانات منخفضة التكلفة والجهود التسويقية الإبداعية للشركات التابعة لها ، كما تستفيد الشركة التابعة من خلال كسب دخل وحوافز إضافية. عائد الاستثمار للتسويق التابع مرتفع حيث تدفع الشركة فقط على حركة المرور المحولة إلى مبيعات. تكلفة الإعلان ، إن وجدت ، تتحملها الشركة التابعة.
تحدد الشركة الإعلانية شروط برنامج التسويق بالعمولة. في وقت مبكر ، دفعت الشركات إلى حد كبير تكلفة النقرة (حركة المرور) أو التكلفة لكل ميل (مرات الظهور) على إعلانات البانر. مع تطور التكنولوجيا ، تحول التركيز إلى العمولات على المبيعات الفعلية أو العملاء المتوقعين المؤهلين. كانت برامج التسويق التابعة المبكرة عرضة للاحتيال لأنه يمكن إنشاء النقرات بواسطة البرامج ، وكذلك مرات الظهور.
الآن ، معظم البرامج التابعة لها شروط وأحكام صارمة حول كيفية تكوين عملاء محتملين. هناك أيضًا بعض الطرق المحظورة ، مثل تثبيت برامج الإعلانات أو برامج التجسس التي تعيد توجيه جميع استعلامات البحث الخاصة بمنتج ما إلى صفحة الشركة التابعة. تذهب بعض برامج التسويق بالعمولة إلى أبعد من ذلك لتوضيح كيفية مناقشة منتج أو خدمة في المحتوى قبل التحقق من صحة الارتباط التابع.
لذا فإن برنامج التسويق بالعمولة الفعال يتطلب بعض التفكير. يجب توضيح الشروط والأحكام بوضوح ، خاصةً إذا كانت اتفاقية العقد تدفع مقابل حركة المرور بدلاً من المبيعات. احتمال الاحتيال في التسويق بالعمولة ممكن.
يمكن للشركات التابعة عديمة الضمير الاستيلاء على أسماء النطاقات التي تحتوي على أخطاء إملائية والحصول على عمولة لإعادة التوجيه. يمكنهم تعبئة نماذج التسجيل عبر الإنترنت بمعلومات مزيفة أو مسروقة ، ويمكنهم شراء AdWords بشروط البحث التي تحتلها الشركة بالفعل في مرتبة عالية ، وهكذا. حتى إذا كانت الشروط والأحكام واضحة ، يتطلب برنامج التسويق التابع أن يقوم شخص ما بمراقبة الشركات التابعة وتطبيق القواعد.
في المقابل ، يمكن للشركة الوصول إلى الأشخاص المتحمسين والمبدعين للمساعدة في بيع منتجاتهم أو خدماتهم للعالم.
الايجابيات
- الوصول إلى سوق أوسع
- محاسبة أفضل للعملاء المحتملين المؤهلين
- إعلانات منخفضة التكلفة
سلبيات
- عرضة للاحتيال
- تحكم إبداعي أقل
- عرضة للسرقة
أمثلة على التسويق بالعمولة
Amazon Affiliate Marketing
يعد برنامج التسويق التابع لشركة Amazon ، Amazon Associates ، أحد أكبر برامج التسويق التابعة في العالم. يشترك المبدعون والناشرون والمدونون في مشاركة منتجات وخدمات Amazon على مواقع الويب أو التطبيقات الخاصة بهم ، وفي المقابل ، يحصلون على تعويض عن المبيعات الخاصة بهم إنشاء المواقع.
تضع أمازون معايير صارمة لأنواع المواقع والتطبيقات التي تستضيف إعلاناتها. على سبيل المثال ، يجب ألا تحتوي المواقع على محتوى منسوخ من موقع أو منشئ آخر وأن تكون متاحة للجمهور. يجب أن تكون مواقع الويب نشطة بمحتوى جديد ومناسبة وفقًا لمعايير Amazon. على سبيل المثال ، يجب ألا تحتوي على محتوى فاحش أو مسيء ، أو تروج للعنف أو أعمال غير قانونية ، أو تحتوي على أي محتوى يعتبر ضارًا بالآخرين.
تعتمد الموافقة على مراجعة شاملة من قبل موظفي Amazon وتلبية حصة مبيعات مؤهلة (3 في غضون 180 يومًا من تقديم الطلب). إذا تم رفض الطلب ، فلن يكون مؤهلاً لإعادة النظر. بمجرد الموافقة ، يتم الحصول على العمولات عندما يقوم زوار الموقع بشراء المنتجات أو الخدمات من أمازون.
يمكن أن تكسب Amazon Associates ما يصل إلى 10٪ في العمولات للمبيعات المؤهلة. الأسعار ثابتة وتستند إلى فئات المنتج والبرنامج. كمكافأة ، تقدم Amazon عمولات خاصة على أحداث معينة.
Etsy Affiliate Marketing
تروج Etsy (ETSY) - سوق عالمي على الإنترنت للسلع القديمة وغيرها من العناصر الفريدة - لمنتجاتها من خلال قنوات مختلفة ، بما في ذلك شركاء التسويق التابعون لها. للتقدم ، يجب على المتقدمين تقديم طلب عبر الإنترنت من خلال بوابة البرنامج التابع لها. للتأهل كشريك تسويق تابع لـ Etsy ، يجب ألا يقل عمر المرشحين المؤهلين عن 18 عامًا ، وأن يكون لديهم موقع ويب نشط وفريد من نوعه ، ولهم هوية علامة تجارية ، ويلبي معايير أخرى.
في حالة الموافقة ، تدفع Etsy عمولة إلى الشركة التابعة للمبيعات التي يشترونها - المبيعات الناتجة عن ترويج موقعهم للمنتج. تختلف معدلات العمولة ويتم دفعها على سعر الأمر. يمكن لبائعي Etsy أن يكونوا شركات تابعة ، لكن لا يمكنهم كسب عمولات على منتجاتهم دون إذن خاص. تعلن Etsy أن لها الحق في إنهاء اتفاقية في أي وقت ولأي سبب وأنه يمكنها حجب التعويض لأي سبب مشروع.
eBay Affiliate Marketing
شبكة شركاء eBay هي برنامج تسويق تابع لـ eBay يدفع للشركاء مقابل مشاركة قوائمهم الشخصية خارج eBay Inc. (EBAY). يكسب الحليف عمولة وقد يربح ائتمانًا مقابل رسوم التاجر النهائية. يمكن لشركاء eBay أيضًا كسب عمولات على سلع البائعين الآخرين.
يتم كسب العمولات عندما يقوم المشتري بالمزايدة على عنصر أو شرائه على الفور في غضون 24 ساعة من النقر فوق رابط شراء eBay على موقع الشركة التابعة. بالنسبة للعطاءات المقدمة ، يتم دفع العمولة إذا فاز المشتري بالمزاد في غضون 10 أيام من العطاء.
تعتمد معدلات العمولة على فئة العناصر المباعة وتتراوح من 1٪ -4٪. لن يتم دفع أكثر من 550 دولارًا أمريكيًا على أي عملية بيع مؤهلة واحدة. بطاقات الهدايا والعناصر المباعة من قبل المؤسسات الخيرية والعروض الترويجية الخاصة تُستبعد عمومًا كمبيعات مؤهلة بسبب تدفقات إيراداتها المنخفضة.
كيف يعمل التسويق بالعمولة؟
نظرًا لأن التسويق بالعمولة يعمل من خلال توزيع مسؤوليات تسويق المنتجات وإنشاءها عبر الأطراف ، فإنه يعزز قدرات مجموعة متنوعة من الأفراد من أجل استراتيجية تسويق أكثر فاعلية مع تزويد المساهمين بحصة من الأرباح. لإنجاح هذا العمل ، يجب إشراك ثلاثة أطراف مختلفة:
- البائع وصانعي المنتج.
- الشركة التابعة أو المعلن.
- المستهلك.
البائع وصانعي المنتج.
البائع ، سواء كان رائد أعمال منفردًا أو مؤسسة كبيرة ، هو بائع أو تاجر أو مبتكر منتج أو بائع تجزئة مع منتج للتسويق. يمكن أن يكون المنتج شيئًا ماديًا ، مثل السلع المنزلية ، أو خدمة ، مثل دروس التجميل.
المعروف أيضًا باسم العلامة التجارية ، لا يحتاج البائع إلى المشاركة بنشاط في التسويق ، ولكن قد يكون أيضًا هو المعلن ويستفيد من مشاركة الإيرادات المرتبطة بالتسويق التابع.
على سبيل المثال ، يمكن أن يكون البائع تاجرًا للتجارة الإلكترونية بدأ نشاطًا تجاريًا عبر دروبشيبينغ ويريد الوصول إلى جمهور جديد عن طريق الدفع للمواقع التابعة للترويج لمنتجاتها. أو يمكن أن يكون البائع شركة SaaS تستفيد من الشركات التابعة للمساعدة في بيع برامج التسويق الخاصة بهم.
الشركة التابعة أو الناشر.
المعروف أيضًا باسم الناشر ، يمكن أن يكون المسوق بالعمولة إما فردًا أو شركة تقوم بتسويق منتج البائع بطريقة جذابة للمستهلكين المحتملين. بمعنى آخر ، يروج المسوق للمنتج لإقناع المستهلكين بأنه ذا قيمة أو مفيد لهم وإقناعهم بشراء المنتج. إذا انتهى الأمر بالمستهلك إلى شراء المنتج ، فإن الشركة التابعة تتلقى جزءًا من الإيرادات المحققة.
غالبًا ما يكون لدى المسوقين بالعمولة جمهور محدد جدًا يقومون بالتسويق له ، ويلتزمون عمومًا بمصالح ذلك الجمهور. يؤدي هذا إلى إنشاء علامة تجارية متخصصة أو شخصية محددة تساعد الشركة التابعة في جذب المستهلكين الذين من المرجح أن يتصرفوا في الترويج.
المستهلك.
كيف يتقاضى المسوقون التابعون رواتبهم؟
طريقة سريعة وغير مكلفة لكسب المال دون متاعب البيع الفعلي للمنتج ، التسويق بالعمولة له قرعة لا يمكن إنكارها لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة دخلهم عبر الإنترنت. ولكن كيف يتقاضى المسوق بالعمولة رواتبهم بعد ربط البائع بالمستهلك؟
يمكن أن تصبح الإجابة معقدة.
لا يحتاج المستهلك دائمًا إلى شراء المنتج للشركة التابعة للحصول على عمولة. اعتمادًا على البرنامج ، سيتم قياس مساهمة الشركة التابعة في مبيعات البائع بشكل مختلف.
قد يتم الدفع للشركة التابعة بعدة طرق :
الدفع لكل بيع (Pay per sale).
هذا هو الهيكل القياسي للتسويق بالعمولة. في هذا البرنامج ، يدفع التاجر للشركة التابعة نسبة مئوية من سعر بيع المنتج بعد أن يشتري المستهلك المنتج نتيجة لاستراتيجيات التسويق بالعمولة. بمعنى آخر ، يجب على الشركة التابعة أن تجعل المستثمر يستثمر في المنتج التابع قبل تعويضه.
الدفع لكل عميل محتمل (Pay per lead).
يعوض النظام الأكثر تعقيدًا ، الدفع مقابل برامج التسويق بالعمولة ، الشركة التابعة بناءً على تحويل العملاء المتوقعين. يجب على الشركة التابعة إقناع المستهلك بزيارة موقع التاجر على الويب وإكمال الإجراء المطلوب - سواء أكان ذلك يملأ نموذج اتصال أو الاشتراك في تجربة لمنتج ما أو الاشتراك في رسالة إخبارية أو تنزيل برنامج أو ملفات.
تدفع عن كل نقرة (Pay per click).
يتعلق التسويق بالعمولة إلى حد كبير بتوليد حركة المرور إلى مواقع الويب ومحاولة حث العملاء على النقر واتخاذ الإجراءات. لذا ، فإن الأسطورة القائلة بأن التسويق بالعمولة يدور حول تحسين محركات البحث (SEO) ليست مفاجأة.
ومع ذلك ، في حين أن حركة المرور العضوية مجانية ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث ببساطة لا يمكنها دعم المسوقين التابعين في مثل هذا السوق المشبع - وهذا هو السبب في أن بعض المسوقين التابعين يستخدمون PPC.
تركز برامج الدفع لكل نقرة (PPC) على تحفيز الشركة التابعة لإعادة توجيه المستهلكين من نظامهم الأساسي للتسويق إلى موقع التاجر على الويب. وهذا يعني أنه يجب على الشركة التابعة إشراك المستهلك إلى الحد الذي سينتقل فيه من موقع الشركة التابعة إلى موقع التاجر. يتم الدفع للشركة التابعة بناءً على الزيادة في حركة مرور الويب.
هناك نوعان من المفاهيم الشائعة في PPC :
- CPA (cost-per-acquisition) :
باستخدام هذا النموذج ، يتم الدفع للشركة التابعة في كل مرة يكتسب فيها البائع أو بائع التجزئة عميلاً محتملاً ، وهو عندما يأخذ رابط تابع العميل إلى متجر التاجر عبر الإنترنت ويتخذ إجراءً ، مثل الاشتراك في قائمة بريد إلكتروني أو ملء " نموذج "اتصل بنا".
- EPC (earnings-per-click) :
هذا هو مقياس متوسط الأرباح لكل 100 نقرة لجميع الشركات التابعة في برنامج الشركاء التابعين لبائع التجزئة.
الدفع لكل تثبيت (Pay per install).
في نظام الدفع هذا ، يحصل المسوق بالعمولة على أموال في كل مرة يوجه فيها مستخدمًا إلى موقع التاجر على الويب ويقوم بتثبيت منتج ، عادةً ما يكون تطبيقًا أو برنامجًا للجوال.
لذلك ، إذا قام بائع التجزئة بوضع ميزانيته 0.10 دولارًا أمريكيًا (أو ما يعادله بالعملة المحلية) لكل تثبيت يتم إنشاؤه عن طريق برنامج تابع ، ونتج عن الحملة 1000 عملية تثبيت ، فإن بائع التجزئة سيدفع (0.10 دولارًا × 1000) = 100 دولار.
لماذا تكون مسوقًا بالعمولة؟
الدخل السلبية (Passive income) .
في حين أن أي وظيفة "عادية" تتطلب منك أن تكون في العمل لكسب المال ، فإن التسويق بالعمولة يوفر لك القدرة على كسب المال أثناء نومك. من خلال استثمار مقدار أولي من الوقت في حملة ما ، سترى عوائد مستمرة في ذلك الوقت حيث يشتري المستهلكون المنتج خلال الأيام والأسابيع التالية. تتلقى المال مقابل عملك لفترة طويلة بعد الانتهاء منه. حتى عندما لا تكون أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن مهاراتك التسويقية ستكسبك تدفقًا ثابتًا للدخل.
لا يوجد دعم العملاء (No customer support).
يتعين على البائعين والشركات الفردية التي تقدم منتجات أو خدمات التعامل مع المستهلكين والتأكد من رضاهم عما اشتروه.
بفضل هيكل التسويق بالعمولة ، لن تضطر أبدًا إلى القلق بشأن دعم العملاء أو إرضاء العملاء. تتمثل المهمة الكاملة للمسوق بالعمولة في ربط البائع بالمستهلك. يتعامل البائع مع أي شكاوى من المستهلكين بعد أن تتلقى عمولتك من البيع.
العمل من المنزل (Work from home).
فعاله من حيث التكلفه (Cost-effective).
مريحة ومرنة (Convenient and flexible).
المكافآت على أساس الأداء (Performance-based rewards).
الأنواع الشائعة لقنوات التسويق التابعة
تشترك معظم الشركات التابعة في ممارسات مشتركة لضمان مشاركة الجمهور المستهدف وتقبله لشراء المنتجات المروجة. ولكن لا تعلن جميع الشركات التابعة عن المنتجات بنفس الطريقة. في الواقع ، هناك العديد من القنوات التسويقية المختلفة التي قد يستفيدون منها.
المؤثرون (Influencers).
المؤثر هو منشئ المحتوى الذي يمتلك القدرة على التأثير في قرارات الشراء لشريحة كبيرة من السكان.
هذا الشخص في وضع جيد للاستفادة من التسويق بالعمولة. إنهم يتباهون بالفعل بمتابعة رائعة ، لذلك يسهل عليهم توجيه المستهلكين إلى منتجات البائع من خلال منشورات الشبكات الاجتماعية والمدونات والتفاعلات الأخرى مع متابعيهم. ثم يحصل المؤثرون على حصة من الأرباح التي ساعدوا في تحقيقها.
تحظى حملات التسويق المؤثرة بشعبية خاصة على Instagram و TikTok ، حيث تقيم العلامات التجارية شراكات مع المؤثرين الذين يُنظر إليهم على أنهم خبراء أو سلطات في مجالاتهم المحددة. اعتمادًا على الصفقة ، يمكن أن تتكون الحملة من سلسلة من مراجعات المنتجات مع الصور أو عمليات الاستحواذ على الحساب أو مقاطع الفيديو الحية.
بينما قد يكون للمؤثر علامته التجارية الخاصة وجمالياته ، من المهم إضافة عناصر مرتبطة بعلامتك التجارية لضمان استدعاء العلامة التجارية والاعتراف بها. يمكن تحقيق ذلك باستخدام تطبيقات مثل Instasize ، حيث يمكنك تعديل تصميمات حملتك وتخصيصها بسرعة بنقرة واحدة.
المدونون (Bloggers).
مع القدرة على الترتيب العضوي في استعلامات محرك البحث ، يتفوق المدونون في زيادة تحويلات البائع من خلال تسويق المحتوى. يأخذ المدون عينات من المنتج أو الخدمة ثم يكتب مراجعة شاملة تروج للعلامة التجارية بطريقة مقنعة ، مما يؤدي إلى عودة الزيارات إلى موقع البائع.
يُمنح المدون مقابل تأثيره في نشر الكلمة حول قيمة المنتج ، مما يساعد على تحسين مبيعات البائع.
المواقع الصغيرة المدفوعة التي تركز على البحث.
قوائم البريد الإلكتروني.
مواقع إعلامية كبيرة.
تم تصميم هذه المواقع لإنشاء قدر هائل من حركة المرور في جميع الأوقات ، وتركز على بناء جمهور من الملايين.
تروج هذه المواقع للمنتجات لجمهورها الهائل من خلال استخدام اللافتات والروابط التابعة السياقية. توفر هذه الطريقة تعرضًا فائقًا وتحسن معدلات التحويل ، مما يؤدي إلى تحقيق أرباح من الدرجة الأولى لكل من البائع والشركة التابعة.
أحد أكثر المواقع شهرة هو برنامج الأمازون التابع ، Amazon Associates ، الذي يمتلك أكبر حصة في السوق من الشبكات التابعة (46.15٪).
تشمل برامج التسويق التابعة ذات الأسماء الكبيرة الأخرى ما يلي :
أو ، إذا كنت تفضل ذلك ، يمكنك حتى الوصول إلى بائعي التجزئة مباشرة ومعرفة ما إذا كانوا يقدمون برنامجًا تابعًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد لا يزالون على استعداد لتقديم قسيمة خاصة أو رمز خصم لمشاركتها مع جمهورك للمساعدة في زيادة حركة المرور إلى متجرهم عبر الإنترنت.