ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)؟
نظام إدارة المحتوى (CMS) هو تطبيق يستخدم لإدارة المحتوى ، مما يسمح للعديد من المساهمين بالإنشاء والتحرير والنشر. عادةً ما يتم تخزين المحتوى الموجود في نظام إدارة المحتوى في قاعدة بيانات ويتم عرضه في طبقة عرض تقديمي بناءً على مجموعة من القوالب مثل موقع الويب.
فيما يلي السمات الشائعة لنظام إدارة المحتوى :
- يتيح إنشاء المحتوى للمستخدمين إنشاء المحتوى وتنسيقه بسهولة
- تخزين المحتوى ، يخزن المحتوى في مكان واحد ، بطريقة متسقة
- مهام سير العمل ، لتعيين أذونات لإدارة المحتوى بناءً على الأدوار مثل المؤلفين والمحررين والمسؤولين
- نشر وتنظيم ودفع المحتوى مباشرة
كيف يعمل نظام إدارة المحتوى
لفهم كيفية عمل CMS ، عليك أولاً أن تفهم كيف يبدو إنشاء موقع من البداية.
ستبدأ بـ HTML لإضافة نصوص وصور وأشرطة تنقل وكتل إنشاء أخرى للموقع. ثم تضيف CSS لتصميم تلك العناصر لتتناسب مع الشكل والمظهر الفريدين لعلامتك التجارية.
ستنتهي بكتابة بعض JavaScript لإضافة المزيد من الوظائف المتقدمة إلى موقعك ، مثل CTAs المنزلقة. ثم يتعين عليك تحميل ملف HTML هذا إلى الخادم الخاص بك ليتم حفظه بعيدًا في قاعدة البيانات الخاصة بك.
متى أردت إجراء تغييرات - حتى التغييرات البسيطة مثل تحديث المحتوى - عليك تنزيل الملفات من الخادم وفتحها وتغيير كود HTML يدويًا. ثم سيتعين عليك التأكد من عدم قطع أي روابط أو أي شيء آخر قبل إعادة تحميل الملفات إلى الخادم.
تبدو معقدة ، نعم؟ بالنسبة للمطورين والمستخدمين المتقدمين الآخرين الذين لديهم خبرة في تطوير مواقع الويب ، قد يكون إنشاء موقع من البداية أمرًا مثاليًا. ولكن بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم مهارات الترميز أو الوقت والموارد لبناء موقع من البداية والمحافظة عليه ، يمكنهم استخدام CMS. دعنا نتحدث عن كيف.
كيفية استخدام CMS
يتكون نظام إدارة المحتوى من جزأين أساسيين: تطبيق إدارة المحتوى (CMA) وتطبيق توصيل المحتوى (CDA). مجتمعة ، تتعامل هذه التطبيقات بشكل أساسي مع جميع التعليمات البرمجية واستعلامات قاعدة البيانات والبنية التحتية في النهاية الخلفية حتى تتمكن من التركيز على الواجهة الأمامية لموقعك.
بدلاً من البدء بصفحة HTML فارغة ، على سبيل المثال ، ستفتح محرر المحتوى وتكون قادرًا على كتابة نص عريض وإضافة روابط و CTAs وإدراج الصور والجداول عن طريق سحب وإفلات بعض الوحدات أو النقر فوق بعض الأزرار بدلاً من الكتابة خارج HTML و CSS وجافا سكريبت.
إليك نظرة على مدى سهولة إنشاء منشور مدونة باستخدام WordPress ، على سبيل المثال.
لإجراء تغييرات أخرى على موقعك ، مثل تغيير بنية الرابط الثابت أو تثبيت الإضافات ، ما عليك سوى الانتقال إلى القسم المناسب في لوحة الإدارة. هذا هو CMA قيد التنفيذ: يتم إجراء كل هذه التغييرات في واجهة سهلة الاستخدام تخفي الرمز عنك ، كمستخدم نهائي.
عندما تنتهي من إجراء التغييرات ، ستأخذ CDA المحتوى الذي أدخلته في CMA ، وتجمع الكود ، وتعرضه على زوار الواجهة الأمامية ، وتخزنه. هذا يعني أنه عندما تريد نشر منشور مدونة جديد ، على سبيل المثال ، عليك فقط الضغط على زر نشر بدلاً من تحميل صفحة يدويًا إلى الخادم الخاص بك.
الآن بعد أن فهمنا ماهية نظام إدارة المحتوى وكيفية عمله وكيفية استخدامه ، دعنا نستكشف فوائد استخدام واحد على بناء موقع من البداية أو استخدام أداة أخرى لبناء موقع ويب.
لماذا تستخدم CMS؟
لقد أشرنا بالفعل إلى بعض فوائد استخدام CMS ، ولكن دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق المحددة التي يمكن أن تؤثر على عملية الإعداد وإنتاجية الفريق والرؤية عبر الإنترنت.
1. لا يلزم معرفة الترميز
من خلال تمكين غير المطورين والمستخدمين الآخرين من إنشاء مواقع الويب بدون تشفير ، ساعدت أنظمة CMS في إحداث ثورة في تصميم الويب. لقد ولت أيام الاعتماد على مطوري الويب والمصممين لتأسيس وجود على الإنترنت لعملك.
يمكنك إنشاء المحتوى وإدارته ، وتخصيص تصميم موقعك ، وتثبيت الإضافات لإضافة وظائف إلى موقعك - كل ذلك بدون تشفير. (من المهم ملاحظة أن معظم الأنظمة الأساسية تسمح لك بإضافة رمز مخصص لمزيد من التحكم الدقيق في موقعك أيضًا.)
نتيجة لذلك ، لا يزال بإمكان المستخدمين ذوي الموارد التقنية المحدودة والوقت إنشاء موقع ويب قوي لأعمالهم.
2. سهولة التعاون
يمكن لعدة مستخدمين الوصول إلى النهاية الخلفية لنظام إدارة المحتوى والعمل فيه في نفس الوقت. هذا يعني أنه في أي يوم من الأيام ، يمكن للمسوقين لديك إنتاج المحتوى ، ويقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات لديك بتنفيذ بروتوكولات الأمان ، ويضيف المطورون رمزًا مخصصًا إلى قالبك. في الواقع ، يمكن أن يكونوا جميعًا يعملون على نفس الصفحة المقصودة.
تقدم HubSpot أيضًا أداة CMS مجانية ، وهي مثالية لأصحاب المشاريع الذين يبحثون عن CMS يمكن أن ينمو معهم أثناء توسيع نطاق أعمالهم.
باختصار ، يمكن أن يساعد نظام إدارة المحتوى في تحسين سير العمل والإنتاجية عبر فريقك.
3. أدوار المستخدم والأذونات
يتيح لك نظام إدارة المحتوى (CMS) التعاون بأكثر الطرق فعالية وأمانًا بفضل أدوار وأذونات المستخدم المضمنة (والقابلة للتخصيص غالبًا). هذا يعني أن كتاب المحتوى ، على سبيل المثال ، يمكنهم الحصول على جميع الأذونات التي يحتاجون إليها لكتابة المحتوى ونشره وإدارته - لكن لن يتمكنوا من حذف المكونات الإضافية أو تغيير وظائف الموقع بشكل كبير.
إليك نظرة على محرر دور المستخدم في WordPress.
4. ميزات وملحقات تحسين محركات البحث
توفر منصات CMS ميزات مدمجة بالإضافة إلى وظائف إضافية لمساعدتك على تحسين موقعك لمحركات البحث.
باستخدام أدوات مدمجة أو أدوات تابعة لجهات خارجية ، يمكنك :
- تخصيص عناوين الصفحات والأوصاف التعريفية
- اختر بنى URL صديقة لكبار المسئولين الاقتصاديين
- إنشاء خرائط مواقع XML
- أضف نصًا بديلاً للصورة
- إنشاء 301 Redirects
- تضمين التنقل التنقل
- تحسين أوقات تحميل الصفحة
سيساعدك تطبيق أفضل الممارسات على تحسين فرصك في التصنيف على Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى.
5. ميزات وملحقات الأمان
توفر منصات CMS أيضًا ميزات ووظائف إضافية مدمجة لمساعدتك على تأمين موقعك. حتى أن البعض يقدم فريقًا أمنيًا مخصصًا. يوفر CMS Hub ، على سبيل المثال ، فريق أمان مخصصًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وجدار حماية لتطبيق الويب على مستوى المؤسسات ، و SSL ، و CDN مخصص ، وعضويات SSO ، وميزات أخرى جاهزة.
6. القوالب المصممة مسبقًا
تأتي معظم منصات CMS مع مجموعة مختارة من القوالب المصممة مسبقًا والتي يمكنك استخدامها لتخصيص مظهر موقعك بسرعة. يمكن أن تؤثر أيضًا على سلوك موقعك.
سيضمن اختيار قالب سريع الاستجابة ، على سبيل المثال ، ظهور موقعك بشكل جيد على أي جهاز ، دون مطالبتك بكتابة مجموعة من التعليمات البرمجية. لا توفر لك القوالب وقت التصميم قبل بدء تشغيل موقعك فحسب ، بل يمكنها أيضًا إعادة تصميم موقع الويب بشكل أسرع وأبسط في المستقبل.
Webflow هو نظام إدارة محتوى واحد فقط يقدم مئات من القوالب سريعة الاستجابة. تأتي معظم منصات CMS مع مجموعة مختارة من القوالب المصممة مسبقًا والتي يمكنك استخدامها لتخصيص مظهر موقعك بسرعة. يمكن أن تؤثر أيضًا على سلوك موقعك.
سيضمن اختيار قالب سريع الاستجابة ، على سبيل المثال ، ظهور موقعك بشكل جيد على أي جهاز ، دون مطالبتك بكتابة مجموعة من التعليمات البرمجية. لا توفر لك القوالب وقت التصميم قبل بدء تشغيل موقعك فحسب ، بل يمكنها أيضًا إعادة تصميم موقع الويب بشكل أسرع وأبسط في المستقبل.
Webflow هو نظام إدارة محتوى واحد فقط يقدم مئات من القوالب سريعة الاستجابة.
7. تحديثات بسيطة
كما نوقش أعلاه ، يمكّنك نظام إدارة المحتوى (CMS) من إجراء تغييرات على موقعك بشكل أسرع وأسهل - من التحديثات الرئيسية ، مثل إعادة تصميم موقع الويب ، إلى التحديثات الطفيفة ، مثل تغيير الصورة على صفحتك الرئيسية. بدلاً من الاستعانة بمطور مستقل أو محاولة تعديل الشفرة بنفسك ، يمكنك الانتقال إلى لوحة التحكم في نظام إدارة المحتوى لتحديث محتوى موقع الويب الخاص بك وتحريره. هذا يسمح لك بالحفاظ على المحتوى الخاص بك ديناميكيًا وملائمًا.
8. وظيفة التدوين
يقدم التدوين مجموعة من المزايا ، خاصة للشركات. يمكن أن يساعد في توجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، وتحويل حركة المرور إلى عملاء متوقعين ، وإنشاء سلطة في صناعة معينة ، وإنشاء روابط خلفية ، وتحقيق نتائج أخرى طويلة الأجل. لكن إنشاء مدونة من البداية أمر صعب ، حتى بالنسبة للمطورين ذوي الخبرة.
تتمثل الميزة الرئيسية لاستخدام CMS في أن معظمها يوفر وظائف (أو امتدادات) مدمجة في المدونات ، لذا من السهل البدء في إنشاء محتوى مدونة ونشره وجني الفوائد.
9. جدولة المحتوى
جدولة المحتوى ضرورية لأية استراتيجية تحريرية. عند إنشاء موقع من البداية ، يمكنك جدولة المحتوى - ولكنه سيتطلب مجموعة من الترميز والأدوات مثل GitHub.
باستخدام CMS ، تكون جدولة المحتوى سهلة مثل النقر فوق الزر. تسمح لك معظم الأنظمة الأساسية بجدولة أكثر من مجرد منشورات مدونة أيضًا. باستخدام CMS Hub على سبيل المثال ، يمكنك جدولة منشورات المدونة بالإضافة إلى صفحات مواقع الويب والصفحات المقصودة ورسائل البريد الإلكتروني.
فيما يلي نظرة على علامة التبويب "الجدولة" في محرر مدونة HubSpot.
10. سهولة الوصول
باستخدام نظام CMS الأساسي ، يمكنك الوصول إلى موقعك وتعديله على أي جهاز متصل بالإنترنت. هذا أسهل بكثير من البديل لبناء موقع من البداية ، والذي يتطلب منك أن تكون على جهاز متصل بالخادم أو الاتصال عن بعد.
بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي معظم أنظمة CMS على لوحة تحكم أو لوحة تحكم واحدة حيث يمكنك الوصول إلى محتوى موقعك وموضوعه ومكوناته الإضافية وإعداداته والمزيد - كل ذلك في مكان واحد.
إذا كان موقعك ينمو ، فقد تحتاج إلى الترقية إلى CMS لتلبية احتياجاتك. يمكنك بدء البحث عن طريق التحقق من عدد قليل من أفضل أنظمة CMS أدناه.
أمثلة على منصة CMS
دعنا نفكك ثمانية أمثلة معروفة لمنصة CMS لاكتشاف أيها قد يكون الأنسب لاحتياجات موقع الويب الخاص بك.
1. CMS Hub
مثال لـ : الأعمال التجارية بأي حجم
السعر : 25 دولار - 1200 دولار في الشهر
لماذا تستخدم CMS Hub : باستخدام CMS Hub ، يمكنك إنشاء مواقع ويب آمنة وقوية ومحسّنة لمحركات البحث.
باستخدام هذا النظام الأساسي المتصل الكل في واحد ، يمكنك إنشاء محتوى مخصص للزوار بناءً على البيانات من HubSpot CRM الخاص بك ، وإنشاء قوالب وأنماط مخصصة ، وتشغيل اختبارات A / B على محتوى متعدد اللغات ، وإعادة تصميم صفحات الويب وإعادة تشغيلها بأمان ، وعرض تحليلات الأداء ، وأكثر من ذلك بكثير.
من خلال الجمع بين سهولة الاستخدام والمرونة ، يعد نظام إدارة المحتوى المملوك هذا مثاليًا للشركات التي تضم فرقًا متنوعة من المسوقين والمطورين ومحترفي تكنولوجيا المعلومات الذين يتطلعون إلى النمو بمرور الوقت.
2. WordPress
مثال لـ : الشركات الصغيرة والمستقلون
السعر : يقدر ما بين 30 دولارًا أمريكيًا إلى 3000 دولار أمريكي
لماذا استخدام WordPress : WordPress عبارة عن منصة ذاتية الاستضافة تعمل على تشغيل ملايين المواقع. يمكنك بسهولة وبسرعة إنشاء موقع WordPress باستخدام محرر Gutenberg ثم تخصيصه بأي من آلاف المكونات الإضافية والسمات المتوفرة في دليل WordPress الرسمي أو مواقع الجهات الخارجية الأخرى.
هل تريد إضافة نماذج ودردشة مباشرة إلى موقعك؟ هل تريد مظهرًا يأتي مع منشئ مرئي مدمج واختبار الانقسام؟ من خلال الاستفادة من مكونات WordPress الإضافية والسمات مثل هذه ، يمكنك إنشاء تجربة فريدة خاصة بعلامتك التجارية.
3. Joomla
مثال لـ : الشركات العالمية
السعر : يقدر ما بين 700 دولار إلى 6500 دولار
لماذا تستخدم joomla : يمكن لأصحاب المواقع الذين يبحثون عن المزيد من الوظائف المضمنة في النظام الأساسي تجربة بديل WordPress مثل جملة.
مثل WordPress ، تعد Joomla نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر. ما يميز Joomla عن غيره هو دعمها متعدد اللغات المدمج وخيارات إدارة المحتوى والمستخدم المتقدمة ، مما يجعلها مثالية للعضوية والمجتمع ومواقع الشبكات الاجتماعية. UIDAI ، على سبيل المثال ، هو موقع متعدد اللغات تدعمه جملة.
4. Drupal
مثال لـ : الشركات والهيئات الحكومية
السعر : يقدر ما بين 5000 دولار إلى 20000 دولار
لماذا نستخدم Drupal : دروبال هو نظام إدارة محتوى عالي المرونة تفضله الشركات الكبيرة والوكالات الحكومية مثل وكالة ناسا. بينما ستحتاج إلى خبرة في تطوير الويب للاستفادة الكاملة من قوة هذه المنصة ، فلن تضطر إلى البدء من نقطة الصفر.
بالإضافة إلى ميزاته الجاهزة ، يمكنك الاختيار من بين 47000 وحدة متاحة في دليله وآلاف من السمات المجانية في مستودع السمات الخاص به لبناء موقع معقد يتعامل مع كميات كبيرة من البيانات وحركة المرور الكثيفة ، مثل Rush University موقع المركز الطبي.
5. Magento
مثال لـ : أعمال التجارة الإلكترونية
السعر : يقدر بـ 15000 دولار وما فوق
لماذا تستخدم Magento : الإصدار المستضاف ذاتيًا من Magento ، والمعروف باسم Magento OpenSource ، يشبه Drupal في عالم التجارة الإلكترونية. إنه مرن وآمن للغاية ، ولكن من الصعب تعلمه والاستفادة من جميع الوظائف والإضافات المضمنة فيه.
باستخدام Magento ، يمكنك إدارة متاجر متعددة ، واستخدام العديد من مزودي خدمات الشحن في جميع أنحاء العالم ، والمعاملات في بلدان ولغات وعملات مختلفة - كل ذلك في نفس لوحة المعلومات.
لذلك ، إذا كان لديك الوقت والموارد للاستثمار في الإعداد والصيانة ، فستتمكن من إنشاء متجر على الإنترنت به مخزون ضخم من المنتجات وانتشار عالمي.
6. Webflow
مثال لـ : مصممي الويب والوكالات
السعر : 15 دولار - 235 دولار في الشهر
لماذا استخدام Webflow : Webflow هو نظام إدارة محتوى "مرئي" مصمم لملء فجوة في السوق لمصممي الويب الذين يرغبون في التركيز على إنشاء المواقع وتخصيصها دون القلق بشأن الاستضافة أو الأمان أو الأداء.
باستخدام Webflow ، يمكنك البدء بواحد من مئات القوالب المعدة مسبقًا أو البدء من نقطة الصفر باستخدام Webflow Designer الموضح أدناه.
يمكنك أيضًا توسيع وظائف موقعك من خلال عمليات تكامل الجهات الخارجية أو تضمين كود HTML. نظرًا لأنه يتطلب على الأقل بعض المعرفة في HTML و CSS وتصميم الويب ، فإن Webflow هو الأنسب للمصممين أو الوكالات المستقلين.
7. Ghost
مثال لـ : المدونون
السعر : 9 دولارات - 2400 دولار شهريًا
لماذا تستخدم Ghost : إذا كنت تبحث عن نظام إدارة محتوى أكثر بساطة وخفة الوزن مخصصًا للتدوين ، فإن Ghost يعد خيارًا رائعًا. الشبح عبارة عن نظام CMS مقطوع الرأس ، مما يعني أن جسمه (مستودع المحتوى) منفصل عن رأسه (طبقة العرض التقديمي).
يسمح لك هذا بشكل أساسي بإنشاء المحتوى وإدارته ثم تسليم ذلك المحتوى عبر واجهات برمجة التطبيقات Node.js الخاصة بهم (أو أي أداة أمامية أخرى تفضلها) إلى أي منصة وقناة ، من الساعات الذكية إلى سماعات الواقع الافتراضية.
من خلال محرر سهل الاستخدام وأدوات تحسين محركات البحث المضمنة ، يناشد Ghost المدونين والمبتدئين الذين يريدون موقعًا أساسيًا يسهل إنشاؤه وإدارته.
8. Sitecore
مثال لـ : شركات المؤسسة
السعر : يجب الاتصال بالشركة للحصول على معلومات التسعير
لماذا تستخدم Sitecore : Sitecore هو نظام إدارة محتوى بدون رأس على مستوى المؤسسة يمكّنك من إنشاء وتقديم مواقع ويب مخصصة ورسائل بريد إلكتروني ومنشورات وسائط اجتماعية وتجارب محمولة.
يمكنك استخدام محرر WYSIWYG الخاص به مع وظيفة السحب والإفلات وقواعد التخصيص المستندة إلى الجلسة والجهاز والأدوات متعددة اللغات لتوسيع نطاق إنشاء المحتوى الخاص بك وتقديم محتوى مُحسّن لاهتمامات المستخدمين ولغتهم وجهازهم. وبفضل بنية Sitecore بدون رأس ، يمكنك تقديم تجارب العملاء ذات الصلة عبر قنوات متعددة ، بما في ذلك الويب والشبكات الاجتماعية والصوت ونقاط البيع والمزيد.
يعمل نظام إدارة المحتوى هذا على تشغيل أكثر من 120000 موقع ويب في مجالات تتراوح من الرياضة إلى الخدمات المصرفية إلى السفر وغير ذلك. بعض أكبر علاماتها التجارية هي American Express و ASOS و L’Oréal و Volvo Cars.
استخدم CMS لبناء موقعك
يمكن أن يساعدك استخدام نظام إدارة المحتوى لبناء موقعك وإدارته على النمو بمرور الوقت. لن يقوم نظام إدارة المحتوى بتخزين كل محتوى الويب الخاص بك في مكان واحد فحسب ، بل سيدعم أيضًا التعاون بين الفرق ، ويسمح بالتحديثات السريعة والسهلة ، ويقدم قوالب وإضافات لتخصيص موقعك.